أقسام المنتدى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 لماذا تكون المغادرة لمكان الفسق والبدع كقراءة البردة ولا ...

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
azizs
مشارك نشيط
مشارك نشيط



عدد الرسائل : 29
العمر : 34
تاريخ التسجيل : 24/12/2006

لماذا تكون المغادرة لمكان الفسق والبدع كقراءة البردة ولا ... Empty
مُساهمةموضوع: لماذا تكون المغادرة لمكان الفسق والبدع كقراءة البردة ولا ...   لماذا تكون المغادرة لمكان الفسق والبدع كقراءة البردة ولا ... Icon_minitimeالأحد فبراير 11, 2007 1:46 pm

السلام عليكم ....
لماذا تكون المغادرة لمكان الفسق والبدع كقراءة البردة ولا تكون في البدع كالزخرفةوالمحراب وما يشاكلها ؟وهل تغيير المنكر بالقلب يكون بالمغادرة؟ ------جواب السؤال الأوَّل: تكون المغادرة للمكان الأوَّل لأنَّ المسلم يستطيع أن يذهب إلى مكان لا توجد فيه تلك البدعة .

أمَّا بالنسبة لما ذكرته من البدع كالزخرفة والمحراب وما شابهها فليس هناك من مخرجٍ، فكل المساجد اليوم -إلا ما ندر- لا تخلو من تلك المحاريب والزخارف .

ولا شك أنَّه ينبغي على المسلم أن يصلي في المساجد التي يكون فيها أقل قدر من المخالفات للسنَّة والبدع، ولا يكلف الله نفسًا إلا وسعها .

وهذا ما يفتي به الإمام الألباني -رحمه الله- .

أمَّا السؤال الثاني: فتغيير المنكر بالقلب لا تلزم منه المغادرة كما ذكر شرَّاح الحديث، وإنَّما القيد في ذلك الاستطاعة وأمن الفتنة، فإن استطاع بيده فبها، وإن لم يستطع فبلسانه، فإن لم يستطع فبقلبه والمغادرة، فإن لم يستطع أن يغادر فهو بقلبه بكرهه لهذا الشيء وعدم المتابعة فيه؛ وهذا أضعف الإيمان كما في الحديث .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
azizs
مشارك نشيط
مشارك نشيط



عدد الرسائل : 29
العمر : 34
تاريخ التسجيل : 24/12/2006

لماذا تكون المغادرة لمكان الفسق والبدع كقراءة البردة ولا ... Empty
مُساهمةموضوع: ..   لماذا تكون المغادرة لمكان الفسق والبدع كقراءة البردة ولا ... Icon_minitimeالأحد فبراير 11, 2007 1:46 pm

يقول الإمام الألباني في سلسلة الهدى والنور ش 797 د31:

" ليس هناك نقص [في الأجر بمعنى إن صلى في مساجد فيها زخارف ومحاريب] بالنسبة للحديث؛ على أن يصلي في مسجد يكون أقل ما يكون بدعة ومخالفة للسنَّة، وأنا أعني ما أقول: أن يصلي في مسجد يكون أقل من غيره بدعة أو مخالفة للسنة .

أمَّا أولئك الغافلون الذين لا يفرِّقون بين هذا وهذا، فهؤلاء لا شك أنَّ أجرهم منقوص .

لماذا أقول: الحريصين على أن يصلوا في مسجد هو أقل بدعة؟
لما رواه أبو داود في سننه بسند جيدٍ أنَّ عبدالله بن عمر الخطاب -رضي الله تعالى عنه- دخل مسجدًا، فسمع صائحًا يصيح من المسجد -يطل من النافذة-: الصلاة! الصلاة!؛ فقال لصاحبه: هذا مسجد فيه بدعة فاخرج منه، ما وجد بدعة إلاَّ من هذا الصائح يقول: الصلاة! الصلاة! .

وهذه بدعة في سوريا منتشرة جدًا، على نفس الطريقة التي رآها ابن عمرٍ وأنكرها، يفتح النافذة بعدما يؤذن المؤذن ويقيم الصلاة يقول: يا مصلين الصلاة، ستقام الصلاة، هذا بلا شك استدراك على الشارع الحكيم لا يجوز.

أردت من هذه القصَّة أنَّ ابن عمر وجد له مخرجًا ينتقل من مسجد رأى فيه بدعة، إلى مسجد لا يجد فيه مثل هذه البدع، لكن مساجدنا لا تخلو من بدعة، لذلك قلت في جوابي السابق: يختار الأقل بدعةً، ولا يكلف الله نفسًا إلا وسعها" اهـ .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
azizs
مشارك نشيط
مشارك نشيط



عدد الرسائل : 29
العمر : 34
تاريخ التسجيل : 24/12/2006

لماذا تكون المغادرة لمكان الفسق والبدع كقراءة البردة ولا ... Empty
مُساهمةموضوع: رد: لماذا تكون المغادرة لمكان الفسق والبدع كقراءة البردة ولا ...   لماذا تكون المغادرة لمكان الفسق والبدع كقراءة البردة ولا ... Icon_minitimeالأحد فبراير 11, 2007 1:47 pm

ولا تلق بالاً لقول بعض المتعالمين الذين يقفون أمام المساجد حتى إذا أقيمت الصلاة دخلوا زعمًا منهم أنهم ينكرون على بدع الزخرفة والمحاريب وهم ليسوا أهلاً للإنكار لأنَّه لا يكون إلا بعد العلم، وهم أجهل ما يكونون علمًا بجزئيات هذه المسألة بالذات.

ما أبعد ما يقومون به عن العقل والحكمة، والله المعين .
قال الإمام البخاري -رحمه الله- في صحيحه: " حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي أُوَيْسٍ قَالَ حَدَّثَنِي مَالِكٌ عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ قَالَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- يَقُولُ: ((إِنَّ اللَّهَ لَا يَقْبِضُ الْعِلْمَ انْتِزَاعًا يَنْتَزِعُهُ مِنْ الْعِبَادِ، وَلَكِنْ يَقْبِضُ الْعِلْمَ بِقَبْضِ الْعُلَمَاءِ، حَتَّى إِذَا لَمْ يُبْقِ عَالِمًا اتَّخَذَ النَّاسُ رُءُوسًا جُهَّالًا فَسُئِلُوا فَأَفْتَوْا بِغَيْرِ عِلْمٍ فَضَلُّوا وَأَضَلُّوا)) .

أقول: لو فعلتم كما فعل الصحابة من تركهم لتلك المساجد لكان فعلكم مؤيدًا كما تزعمون .
ولو وافقتم جماعة المسلمين وجماعة العلماء في الصلاة فيها لسلمتم لعدم وجود البديل، وقد كان البديل متوفرًا عند الصحابة .

ولكن هذا القول قول مخترع ملفق بين الأمرين: الانتظار أمام المسجد إنكارًا(!) ثم الدخول للصلاة معهم محافظة على الجماعة (!)
فخالفتم جماعة المسلمين ولم يوافقكم على هذا أحد من العلماء السلفيين -فيما أعلم- .

فهنيئًا لكم بفقهكم هذا الذي قد أيُّد بفعل السلف (!)

لو كانت هذه الاستقلالية عن أهل العلم بأقوال جديدة ملفقة لم يقل بها أحد منهم -حتى الصحابة رضي الله عنهم- تتوقف على هذه المسألة فقط لهان الخطب .

ولكن الأمر سيتفاقم وهذه هي البداية، حتى يخوض أمثال هؤلاء في النوازل ويروا في أنفسهم آلية للفتوى والبث فيها، وقانا الله من هذا الشرِّ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لماذا تكون المغادرة لمكان الفسق والبدع كقراءة البردة ولا ...
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أقسام المنتدى :: المنتدى العام-
انتقل الى: